الاثنين، 23 يونيو 2014


يحلم عدد لا يُحصى من الشركات الناشئة في المنطقة العربية بالانتشار في العالم؛ إنما هذه ليست بمهمة سهلة عندما تكون الشركة متمركزة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. لذا قررت هذا العام منافسة الشركات الناشئة العربية التي ينظمها منتدى الأعمال التابع لمعهد ماساتشوستس للتقنية الشهيرة العمل مع "تيك وادي" TechWadi - وهي منظمة غير حكومية مقرها وادي السيليكون ومصممة لإقامة الصلات بين رواد الأعمال ذوي التأثير الكبير في العالم العربي وبين المرشدين ورؤوس الأموال والشركات المسرّعة للنمو في الولايات المتحدة - دعوة الشركات الناشئة الثمانية عشرة الأبرز في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والجاهزة للنموّ على المستوى العالمي إلى وادي السيليكون لحضور ورش عمل ودورات تدريبية لمدة أسبوع. وقد تكلل هذا البرنامج الذي دام أسبوعاً في 14 يونيو / حزيران عندما دُعي رواد الأعمال إلى تقديم عرض عن شركاتهم أمام مستثمري رؤوس أموال مخاطرة ومستثمرين تأسيسيين محليين خلال المنتدى الخامس لـ"تيك وادي." 
أسبوع من التدريبات  
طوال أربعة أيام، استفادت الشركات الناشئة الثمانية عشرة – التي تمّ اختيارها بناءً على نموها الحالي وطموحاتها العالمية والمصورة أعلاه – من ورش عمل حول الأمن، وإنترنت الأشياء، وزارت عدداً من الشركات الشهيرة، بما فيها تويتر وجوجل، وتمّ تدريبها على كيفية تحسين عروضها، وتمتعت بيوم كامل من الإرشاد. 
وقد صرّح حسان صليبي، أحد مؤسسي "باند إندستريز" Band Industries، الشركة التي تقف وراء "رودي تيونر" Roadie Tuner، قائلاً: "كان يوم الإرشاد المفضل لدي، إذ أتيحت لنا فرصة الجلوس وجهاً لوجه مع رواد أعمال ناجحين شاركونا خبراتهم وساعدونا في الإجابة على أسئلة عديدة كانت تخطر في بالنا". وتابع: "وعلى مستوى شركاتنا، تواصلنا مع المستثمرين والمرشدين [...] الذين قدّموا لنا نصائح ممتازة حول تطوير الأعمال والتسويق والمبيعات وخريطة طريق المنتجات." 
إلى جانب "باند إندستريز،" شاركت 17 شركةً ناشئةً أخرى في البرنامج، على أنّه قد تمّ نشر مقالات عنها كلها تقريباً على موقع "ومضة" الإلكتروني. وفي ما يلي الشركات الثمانية عشرة المحظوظة:
-    "إنستابيت" Instabeat، جهاز تتبّع دقات قلب السباحين يتمّ تثبيته على نظارات السباحة.
-    "إنتجريت" Integreight، شركة معدات الكمبيوتر صاحبة "1 شيلد" 1Sheeld، وهو لوحة "آردوينو" Arduino متعدد الاستعمالات يتمّ وصله بتطبيق للهواتف المحمولة.
-    "باند إندستريز" Band Industries، الحائزة على جائزة خيار الجمهور في "تيك كرانش ديسرابت نيويورك" TechCrunch Disrupt NY لعام 2014 عن جهاز دوزنة القيثارة "رودي تيونر" Roadie Tuner.
-    معرض الشرق الذي يقدّم صوراً فوتوغرافية ورقية ورقمية حصرية من الشرق الأوسط.
-    MXD3D وهي أدوات تصميم للطباعة الثلاثية الأبعاد لعامة الشعب متوفرة من خلال متصفّح الويب.
-    "إي طب"، وهو منصة طبية إلكترونية تربط بين المرضى والأطباء في مختلف أنحاء العالم.
-    "حرير" وهو معرض رقمي للتصاميم الأنيقة والعلامات التجارية العصرية بأسعار مخفّضة.
-    "آبس تو يو" Apps2you، وهي وكالة تطوير لتطبيقات الهواتف المحمولة مع حلول مبتكرة مصممة حسب الطلب.
-    "وظّف"، وهو منصة توظيف إلكترونية تركّز على خوارزميات مطابقة الوظائف.
-    "طماطم"، وهي شركة ناشرة لألعاب للهواتف المحمولة يخدم العالم العربي بألعاب سيصل عددها إلى 50 لعبةً (لنظاميْ "آي أو أس" و"أندرويد") بنهاية عام 2014.
-    "فود لوف" FoodLve، وهي منصة لاكتشاف المأكولات، يجمع فيها المستخدم معلومات عن المأكولات ويبتكر ويتصفّح ويشتريها في مكانٍ واحد.
-    "سكيل أكاديمي" Skill Academy، وهي منصة إلكترونية تصمم دورات تدريبية تلقّن مهارات معينة من خلال دروس مجانية على الإنترنت تقدّمها أفضل الجامعات.
-    "كارديو داياجنوستيكس" CardioDiagnostics، وهي أجهزة لاسلكية لمراقبة القلب.
-    "شوب جو"، وهي منصة تجارة إلكترونية تقدّم فرصة للمتاجر غير الإلكترونية للانتقال إلى عالم الإنترنت.
-    "كرم سولار" KarmSolar، وهو أوّل حلّ لضخّ المياه عالي القدرة يعمل على الطاقة الشمسية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
-    جملون، وهو أكبر متجر للكتب على الإنترنت في الشرق الأوسط.
-    "آزور سيستمز" Azur Systems، وهو برنامج لإدارة الفعاليات.
-    "نبّش،" وهو سوق العمل الأول على الإنترنت في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.  
الاحتفال برواد الأعمال العرب
حقّق اليوم الأخير الذي كان مفتوحاً أمام الجمهور نجاحاً كبيراً. وقد قال الشاب المغربييوسف السكوري، مؤسس "جيك فطور" GeekFtour والمتدرّب في "فيجوالي" Visual.ly في وادي السيليكون: "كان هذا اليوم عظيماً بحقّ. تشعر بالفخر لكونك عربياً، وبأنّ شركة "جوجل" القادمة قد تأتي من العالم العربي."
اجتمع حوالى 150 شخصاً من مجال التكنولوجيا في مركز مؤتمرات "ميشن باي" في جامعة كاليفورنيا، سان فرانسيسكو UCSF Mission Bay Conference Center. وكانت تلك فرصة رائعة لهم للتواصل مع أشخاص من جميع أنحاء العالم العربي، ولتذكّر بمدى تنوّع وتشابه الشعب العربي في الوقت عينه، بحسب السكوري الذي غادر الفعالية مقتنعاً بأنّ المنطقة العربية سوق مليء بالفرص ينتمي إليه المغتربون من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وحريّ بهم تكريس جهودهم له. 

مجموعة نقاش نسائية
تمّ تنظيم أربع مجموعات نقاش مع خبراء رفيعي المستوى حول مجموعة متنوعة من المواضيع المتعلقة بريادة الأعمال، على غرار:
-    الواحة المتسعة: القيادة في بناء أعمال تجارية تدر بمليارات الدولارات The Expanding Oasis: Leadership in Building Billion Dollar Businesses، وفي هذه المجموعة، عرض رواد الأعمال الناجحون من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تجاربهم والدروس التي اكتسبوها بالطريقة الصعبة.
-    الابتكار من أجل النمو: صيغة ريادة الأعمال Innovation for Growth: The Paradigm of Entrepreneurship، حيث ناقش المتحدثون العلاقة بين الشركات الراسخة والشركات الناشئة في ما يتعلق بالابتكار.
-    من المستثمرين التأسيسيين إلى العموم: ازدهار البيئة الحاضنة الداعمة لريادة الأعمال Angels to Crowds: The Rising Support Ecosystem حيث أعطى مستثمرو رؤوس الأموال المخاطرة نصائح حول كيفية جمع الأموال.
-    نهضة النساء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا MENA Women Rising.  
للمزيد من التفاصيل حول مجموعات النقاش، اضغط هنا.
نجح الفريق في المحافظة على حماسة الفعالية وإثارتها للاهتمام من خلال تبديل مجموعات النقاش والعروض.
وكانت الكلمة الختامية أبرز ما في الفعالية، إذ قدّمها محمد جودت، نائب رئيس قسم الابتكار التجاري في "جوجل[x]" Google[x]، مختبر "جوجل" السري  جداً للبحوث والتطوير والذي يعمل حالياً على تطوير سيارة "جوجل"، ووائل غنيم، مدير التسويق في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في "جوجل".
بالنسبة إلى السكوري، كانت الفعالية وسيلةً رائعةً للتواصل مع أشخاص أذكياء أغلبهم ذوو تأثير قوي من المغتربين العاملين في البيئة الحاضنة لريادة الأعمال، لكنها كانت في الغالب مناسبة للتذكير بإمكانات المجتمع العربي. وقد ختم بالقول: "منحتني الفعالية أملاً بالبيئة الحاضنة لريادة الأعمال في القطاع التكنولوجي في المنطقة."
--

0 التعليقات:

إرسال تعليق