الجمعة، 24 يناير 2014

تقنية "يملي" تدخل ياهو


أعلنت اليوم ياهو عن حصولها على ترخيص لاستخدام تقنية "يملي"التي تقوم بتحويل الكلمات العربية المكتوبة بالحروف اللاتينية إلى كلمات مكتوبة بحروف عربية، وذلك بهدف إدماجها مع عدد من منتجات وخدمات ياهو مكتوب. ويأتي هذا الاستثمار في إطار تركيز ياهو الدائم على تطوير حلول مصممة خصيصا للمستخدمين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وسوف يتيح لياهو مكتوب مواصلة تطوير هذه التقنية وتوسيع نطاقها لتشمل جمهورا أوسع عبر شبكتها.
وتأسست شركة "يملي"(Yamli.com) سنة 2007من قبل حبيب حداد وعماد جريديني، اللذان ابتكرا فكرة "لوحة المفاتيح العربية الذكية" التي تتيح للمستخدمين إمكانية الكتابة بالأحرف العربية دون وجود لوحة مفاتيح عربية، حيث صمما تقنية تستند إلى محرك فوري يقوم بتحويل الكلمات العربية المكتوبة بأحرف لاتينية بما فيها الأرقام إلى مكافئ لها بالعربية. وقد أطلق على خدمة ياهو مكتوب الجديدةالاسم "عربني".
وفي هذه المناسبة، قال أحمد ناصف، نائب الرئيس ومدير عام ياهو مكتوب: "تعتبر شركة"يملي"مشروع رائد نجح في ابتكار حل ذكي يلبي حاجة حقيقية لدى المستخدمين، واستند في تطويره على تقنية متينة ما تزال الأفضل في فئتها. ومع حصولنا على ترخيص لاستخدام هذه التقنية، فإننا قادرون على ضمها لإمكاناتنا وقدراتنا والمضي في تطويرها وتوسيع نطاقها لتشمل جمهورا أوسع من خلال منصاتنا و منتجاتنا المتعددة".
وأضاف ناصف قائلا: "عندما نقيم الفرص الاستثمارية، فإننا نركز على الابتكارات التي تأتي بقيمة مضافة  لخدماتنا ومنتجاتنا وبذلك تلبي احتياجات مستخدمي ياهو مكتوب.ولذلك تمثل تقنية"يملي" الخيار الأمثل نظرا لسهولة الاستخدام والدقة المتناهية التي توفرها للمستخدم."
من جانبه، قال حبيب حداد مؤسس "يملي": "كان استحواذ ياهو على موقع مكتوب قصة نجاح محفزة في أوساط المشاريع الشبابية الرائدة وألهمت الكثيرين منهم في منطقة الشرق الأوسط، ومن الرائع أن نشهد استمرار ياهو في دعم المزيد من المشاريع والتعاون معها. وتمثل هذه الصفقة مرحلة مهمة في مسيرة "يملي"، حيث حققنا معدلات نمو مدهشة منذ انطلاقتنا. فحتى اليوم، قد تمت كتابة أكثر من 3.5 مليار كلمة عبر موقع "يملي" وذلك بمعدل 150 مليون كلمة في الشهر".ويتم إطلاق "عربني" بداية كصفحة إلكترونية مستقلة بذاته ، وسيمكن الوصول إليها قريبا عبر الصفحة الرئيسية لياهو مكتوب. وفي الفترة القادمة سيتم إدماج الخدمة مع أدوات الاتصال من ياهو مكتوب مثل ياهو مسنجر وبريد ياهو باللغة العربية، وكذلك خدمة البحث من ياهو، وفي المجالات الأخرى والتي تتطلب إدخالات يكتبها المستخدم، مثل منتديات ياهو مكتوب وحقول التعليقات في مواقع ياهو مكتوب الإعلامية، بما في ذلك الأخبار.
وأضاف ناصف: "مع تقديم خدمة "عربني" عبر منتجاتنا ومنصاتنا المتنوعة، فإننا نسهم في إثراء المحتوى العربي على الإنترنت من خلال تمكين المشاركات التي تسهل الكتابة بالعربية، فبعض من تلك المشاركات كانت تصاغ بالعربية المكتوبة بأحرف لاتينية، أو باستخدام اللغة الإنجليزية. ونحن نتطلع لإيصال خدمة "عربني" لجمهور ياهو مكتوب لتوفير فرصا جديدة للتواصل بالعربية " .




0 التعليقات:

إرسال تعليق