السبت، 30 نوفمبر 2013

جمع ثروته من موقع Shutterstock

الموقع الالكتروني Shutterstock متخصص في بيع الصور، حقق نجاح مذهل في تسع سنوات عندما إنطلق صاحب المشروع جون أورينغر بفكرة بسيطة تكلفتها 800 دولار لتصبح في تسع سنوات قيمة الشركة 760 مليون دولار. واليوم يوفر الموقع أكثر من 20 مليون صورة من ضمنها 35 ألف صورة موافق عليها من قبل المساهمين، وتقوم الشركة بيع بمعدل صورتين في كل ثانية للعملاء المشتركين. وإنطلقت الفكرة عندما قرر مؤسس الشركة جون أورينغر Jon Oringer  شراء كاميرا كانون الرقمية عام 2003  وكانت قيمتها 800 دولار آنذاك، وقام بإلتقاط أكثر من 100 ألف صورة لكل ما كان يراه من حوله، وإختار منهم 30 آلف صورة وتم تحميلها على الموقع الإلكتروني وبيعها. وفي هذا السياق يقول أورينغر أنه قام بتأسيس هذا الموقع على نفقته الخاصة وفي وقت لاحقت أصبحت الكاميرات الرقيمة أكثر تداولاً وانخفصت أسعارها، وأيقن أنه مع مرور الوقت سيصبح الناس أكثر مهنية وخبرة في استخدامها لذلك حرص على إضافة عدد كبير من الصور وكسر القاعدة التقليدية لوسائل الإعلام التقليدية وشراء بعض الصور من مصورين آخرين. واعتمد في بداية حياته المهنية على "الفكرة، التنفيذ، وإيجاد المال" ويقول، لم أكن أرغب في الحصول على المال من الخارج، لذلك كنت أفعل كل شيء بنفسي، وكانت هذه الطريقة سبباً في اكتساب الخبرة. وعندما كنت بحاجة لمصور أصبحت مصوراً، وقمت بخدمة العملاء بنفسي وجميعها جعلتني ما هو عليه الآن. ويتابع، كنت أعلم أنه يجب اتخاذ المخاطر، وبدأت الشركة بالحصول على مشاركة المساهمين لعرض الصور في الموقع لذلك قررت أن يكون  Shutterstock للعالم وأي شخص يمكن أن يشارك به لعرض المحتوى الخاص به. وكانت تتم عملية الدفع للمصورين بشكل مباشر، وبدأت فكرة الإشتراك على الموقع بقيمة 249$ شهرياً وتحميل 25 صورة، وتم اعتماد هذه الاستراتيجية لمحتوى المبدع والمشتري.   وفي عام 2007 بحث عن مستثمر ذكي وليس لأن الشركة بحاجة إلى التمويل، لكن لرفع مستوى فريق الإدارة وزيادة عدد الموظفين من 40 إلى 200 موظف. أما التحدي الأكبر بالنسبة لأورينغر اليوم يتمثل في الحفاظ على ثقافة الشركة،  ومبدأ التوسع في الكثير من الاتجاهات المختلفة، حيث تعمل الشركة حالياً باستخدام 10 لغات مختلفة.
alt

0 التعليقات:

إرسال تعليق