السبت، 30 نوفمبر 2013

قصة نجاح Nick Daloizio

لديك فكرة تكنولوجية وتريد أن تحقق ثروة حتى وأنت في سن المراهقة؟ "فقط إفعل ذلك"، هذه هي النصيحة التي يقدمها المراهق البريطاني نيك دالوازيو البالغ من العمر عاما 17 والذي باع  تطبيقا مصمما للهواتف الذكية لعملاق الأنترنت "ياهو" مقابل نحو 30 مليون دولار بحسب تقارير صحفية"أنباء موسكو" ويضيف: "المال موجود وهو فقط في انتظار خطوات ذكية و مبتكرة".  ودالوازيو الذي لا يزال يدرس تحضيرا لامتحانات المدرسة الثانوية، سينضم إلى شركة "ياهو" كأصغر موظف ولم يكن قد ولد عندما تأسست الشركة عام 1994، وبعد 4 أشهة من إطلاق تطبيقه "ساميلي" اشترته "ياهو" في صفقة لم يعلن عنها إلا أن تقارير إعلامية ذكرت أنها تتجاوز الـ 30 مليون دولار. وقال لـ "رويترز" في مقابلة عبر الهاتف: "إذا كانت لديك فكرة جيدة، أو إذا كنت تعتقد أن هناك نقصا لشيء ما في السوق، أطلق فكرتك لأن هناك مستثمرين الآن  وفي جميع أنحاء العالم يبحثون عن شركات يستثمرون فيها". ورغم أن عمره يفرض قيودا قانونية في الوقت الراهن على تصرفه في ثمن التطبيق إلا أنه يعتزم استثمارها من الآن.   إلا أنه يقول: "أنا سعيد بهذا، وأعمل مع والديي لمعالجة الأمور المتعلقة بالعملية برمتها". ويعيش دالوازيو في ضاحية ويمبلدون الراقية بلندن، ويثمن دور دعم أسرته وكذلك المدرسة، التي منحت له مزيدا من الإجازات لإكمال أعماله، ولكنه أيضا اعتبر أن الدور الحاسم كان لأفكار المستثمرين المتحمسين. وقال إنه استلهم فكرة التطبيق أثناء تحضيره لامتحان في التاريخ منذ عامين، حيث فكر في إنشاء النموذج الأولي من التطبيق لتمكينه من تحويل القصص الإخبارية إلى قطع من نص يمكن قراءته على شاشات الهاتف الذكي الصغيرة. ويقول إن "تريميت" كان نسخة مبكرة من التطبيق، مدعومة ببرنامج يلخص باستمرار وبشكل تلقائي عدة مقالات إلى نحو 400 حرف فقط ما لفت انتباه  شركة استثمارية مملوكة للملياردير لي كا شينغ من هونغ كونغ ، حيث استثمرت فيه حوالي 250 ألف دولار. وهذا الاستثمار جذب دعم مشاهير آخرين، من بينها نجم هوليوود أشتون كوتشر، والمذيع البريطاني ستيفن فراي، والفنان أونو، وأرملة عضو فريق البيتلز جون لينون، ونيوز كورب التابعة لإمبراطورية مردوخ الإعلامية، بحسب تعبيره. وقال إن ذلك أضاف دعاية إعلامية كبيرة للتطبيق "ساميلي" مع إطلاقه في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2012، وتم تحميل التطبيق حوالي مليون مرة. وتابع: "لقد كان أمرا مثيرا، (المستثمرون) تعرفوا جميعا على التطبيق في عام 2012 بعد ععلان الاستثمار الأصلي لى كا شينغ"، مشيرا إلى أنهم "جميعهم آمنوا بالفكرة، ولكنهم قدموا أفكارا مختلفة لمساعدتنا في الانطلاق." وقال إن التطبيق أصبح مستخدما بعد ذلك من قبل 250 ناشرا على غرار "وول ستريت جورنال" و"نيوز كورب" ومكن الناس بسهولة من قراءة ملخصات للعناوين والضغط بسهولة للدخول على الموضوع كاملا في مواقع الصحف".    وعلى الرغم من أنه ابتكر تطبيقا قيمته ملايين الدولارات، إلا أنه يقول إنه " ليس الصورة النمطية لمهووس بالكمبيوتر". ويضيف: "أحب ممارسة الرياضة،" "أتحمس شيئا ما للتصميم، ولكن يعجبني قضاء الوقت مع صديقتي ورفاقي". 

0 التعليقات:

إرسال تعليق