الخميس، 26 فبراير 2015

أطلق عاشق كرة القدم البحريني خالد الدوسري قبل 12 عاما  موقع  العربي على الانترنت، واليوم أصبح هذا الموقع يجتذب اعدادا هائلة من الزوار بعد ان تفوق على كل منافسيه.

وانتقل الموقع إلى دبي في اطار خطة توسع في العام 2012 تهدف إلى زيادة عدد العاملين فيه بنسبة 100 بالمئة ليصل العدد لنحو 80 شخصا بحلول العام 2015.

وقال خالد الدوسري: "طوال مدة طويلة كان  يعتمد على شخص واحد، فقد كنت انا اقوم بكل شيء سواء كان تنظيم العمل أو الادارة، وخلال السنوات الخمس الاخيرة تحول الموقع الى مشروع متكامل".

وفي ابريل- نيسان الماضي كان  الموقع الأكثر زيارة في الشرق الاوسط وافريقيا حسب مجموعة ايفكتيف ميجر المستقلة اذ اجتذب الموقع 1.57 مليون زائر يوميا في حين احتلت صحيفة سبق السعودية الالكترونية المركز الثاني (1.3 مليون زائر) تلتها شبكة تلفزيون الشرق الاوسط (ام.بي.سي) في المركز الثالث بعد ان اجتذبت 650364 زائرا.

وبما ان الاهتمام الأكبر ل منصب على كرة القدم فانه خلال شهري ابريل ومايو يجتذب الموقع اكبر عدد من الزوار لان البطولات الاوروبية الرئيسية تكون في اوجها في هذا الوقت.

وقبل حلول شهر سبتمبر- ايلول فقط يتأثر عدد زوار الموقع بشكل محدود بسبب توقف معظم النشاط الكروي خلال أشهر الصيف.

وقال الدوسري: "نحن نعرف جمهور موقعنا، ونحن نعرف الجمهور العربي ونعرف كيف يتفاعل ونعرف ما يريده وما يبحث عنه".

ويغطي موقع  نحو 40 رياضة مختلفة في حين تمثل كرة القدم نحو 80 بالمئة من نشاط الموقع بينما يمثل التنس نحو 10 في المئة من النشاط وباقي النشاط يهتم ببقية الالعاب.

ويعمل لحساب  25 مراسلا في اوروبا وكندا والعالم العربي اضافة إلى نحو 400 متطوع يساعدون في تحديث بعض المعلومات والاحصاءات وتدقيق وتنقيح مساهمات زوار الموقع.

ويقول الدوسري: "نحن في الصدارة ونقوم بنشر الاخبار سريعا ونحن ننافس هيمنة شبكات البث".

وأكد الدوسري ان الموقع الذي يحصل على ايراداته من خلال الاعلانات يحقق ارباحا الا انه رفض الكشف عن المزيد من التفاصيل.

وقال الدوسري: "الكثير من المواقع العالمية مثل جوجل وياهو دخلت السوق وانتزعت جزءا كبيرا من سوق الاعلانات.. قليل من الاعلانات تبقى متاحة للمواقع المحلية، انها دائرة مغلقة لا تصب في صالح المواقع المحلية".

والسعودية هي أهم سوق بالنسبة ل ويأتي منها ربع زوار الموقع تقريبا حسب ايفكتيف ميجر ومن ثم فان المملكة العربية السعودية ومنطقة الخليج هي الهدف الاول للاعلانات التي تظهر على الموقع.

ويزور نحو 42 في المئة من المستخدمين موقع  عبر هواتفهم المحمولة وهي نسبة متدنية اذا ما قورنت بالكثير من المواقع التي تحظى بشعبية في الشرق الاوسط وشمال افريقيا، لكن يتوقع ان ترتفع هذه النسبة بعد اطلاق تطبيق جديد للهواتف المحمولة يتيح للمستخدم الاطلاع على نحو 95 في المئة من محتوى ما ينشره الموقع.
خالد الدوسري مؤسس موقع كوووره(kooora)

0 التعليقات:

إرسال تعليق