الأحد، 1 ديسمبر 2013

اليوم نحكي لكم قصة الموقع المشهور موقع يوتيوب و الذي أثار الكثير و الكثير , فقبل اطلاق موقع يوتيوب كان من الصعب جداً مشاركة ملفات الفيديو على الانترنت , حيث كان البريد الالكتروني لا يسمح بتحميل الملفات الكبيرة , و من هنا بدأت فكرة هذا الموقع لدى ثلاثة شبان كانوا يعملون سابقاً للبنك الالكتروني PayPal  .

تشاد هيرلي : مواليد عام 1977م  أمريكي الأصل , عمل في شركة PayPal  و هو مصمم شعار الشركة .

جاويد كريم : من مواليد عام 1979م ولد بألمانيا و هو ذو أصول بنغالية , مؤسس لموقع يوتيوب و موظف سابق لشركة PayPal  .
ستيف تشين : من مواليد 1989م تايواني الأصل , عاش الى أن وصل عشر سنوات من عمره ثم هاجرت اسرته الى الولايات المتحدة , و أيضاً هو موظف سابق لشركة PayPal  و أحد مؤسسي موقع YouTube  .

بادية القصة عندما كان الثلاثة في حفل لأحد الاصدقاء, و عندما التقطوا فيلماً و أرادوا نشره بين الزملاء لم يكن بإمكانهم نشره بسهولة, حيث البريد الالكتروني لا يسمح برفع الملفات الكبيرة و المواقع الأخرى صعبة التعامل, لذا قرر الثلاثة عمل موقع لتشارك ملفات الفيديو و عرضها على الانترنت و تحميلها بسهولة .

و أول فلم تم رفعه على الموقع كان بعنوان “Me at the zoo” و صاحب هذا الفيديو هو جاويد كريم , كان هذا في شهر أبريل .

و في شهر نوفمبر تم إطلاق الموقع رسمياً , حيث تدافع الكثير من الناس لزيارة الموقع و تحميل المقاطع عليه, و من القصص الظريفة هو موقع utube.com حيث اشتكى الموقع من الضغط عليه و تعطله في كثير من الأوقات  حيث يخطئ الزوار في كتابة عنوان الموقع , بدلا من youtube.com  مما أدى به لرفع شكوى على موقع اليوتيوب , الا أن المحكمة رفضت هذه الشكوى بدعوى أنها قضية سخيفة و طائشة .

و في أواخر هذا العام “2005″ اشترت Google هذا الموقع بما قيمته 1.65 مليار دولار لأنها عرفت قيمة الموقع , حيث وصل الموقع الى المركز رقم 5 عالمياً من حيث الزوار هذا فقط خلال سنة واحدة .

أما في عام 2006 و بالتحديد في شهر مارس أعلنت ادارة اليوتيوب أن الإعلانات تدر عليها ما قيمته 15 مليون دولار أمريكي  , و في شهر يونيو وصل عدد المشاهدات الى 100 مليون مشاهدة يومياً , تم تحميل 56 ألف لقطة فديو يومياً .

و ننتقل الى عام 2010 حيث أصبح للموقع حلة جديدة و تغير نظام التقييم بدلا من النجوم الى Like  و Dislike  و العديد من التغييرات الاخرى , أما في هذه السنة 2012 فقد تم السماح للجميع من كسب الأموال من رفع المقاطع على الموقع , و حاليا هذا الموقع هو أكبر موقع على الشبكة من حيث الزوار و أكبر موقع مجاني لمشاركة الفيديو .
www.tejarahonline.net

0 التعليقات:

إرسال تعليق