الأحد، 1 ديسمبر 2013

تأسيس الشركه :

بعدما فشل الأصدقاء فى العثور على تمويل لفكرتهم تعرفوه على آندي بكتشليم أحد عباقرة الكمبيوتر وأحد المستثمرين الذين دعموا مؤسسة سيسكو لأجهزة الاتصالات وأحد مؤسسي شركة سن مايكرو سيستم و كان هذا اول رأس مال لشركة جوجل العملاقه .
 و بالفعل تم العمل تحت شعار جوجل فى كراج بعض الأصدقاء فى ولاية كاليفورنيا 1998 , و كان كريج سلفرستن أول موظف فى شركة جوجل و كان يعمل مدير التكنولوجيا .
  فى وقت قصير قدم جوجل 10 الأف بحث يوميا و من هنا أهتمت الصحافه بالكتابه عن هذه الشركه و التى أطلقت عليها أفضل محرك بحث فى مجلة PC Magazine  فى نفس العام و هو 1998 .
  و فى عام 1999 اصبح المحرك يقدم 500.000 بحث فى اليوم و أصبح عدد الموظفين 8 و أصبح مكان الشركه الرسمى هو المقر الرئيسى اليوم فى كاليفورنيا و الذى يسمى Googleplex  .
 و مع هذا التقدم و معرفة الجميع بشركة جوجل كانت شركة رد هات ( Red Hat  ) هى أول شركه رسمية تتعامل مع جوجل لدعم بحثها التجارى و من هنا بدأت جوجل فى أستخدام سيرفرات لينكس .
  فى عام 2000 اصبحت شركة جوجل تقدم 18 مليون بحث يوميا و اصبح محرك جوجل هو الاول فى العالم و  فى نهاية العام أصبح يقدم 100 مليون طلب يوميا .
 و قد قامت بعض الشركات بتمويل شركة جوجل بمبلغ وصل الى 25 مليون دولار و من هنا بدأت جوجل من الأنطلاق و أصبح لديها مجلس أداره يتكون من كل شخص قام بتمويل هذه الشركه 
التوسع فى شركة جوجل :

فى هذه المرحله و هى الأهم فى تاريخ الشركه حيث قام عدد من الشركات بالاعتماد على جوجل فى البحث مثل : شركة ( Virgin net  )  دليل الترفيه للمملكة المتحدة , البوابة الايطالية فيرجيليو (Virgilio),
و فى هذه الفتره أصبحت شركة جوجل رسميا المحرك رقم واحد فى العالم و رفضت التمويلات فى هذه الفتره لعدم أحتياجها لأموال .
 انتشرت خدمات جوجل فى كل مكان فأتجهت بأنشاء خدمة جديدة تسمى (Google AdWords) و كانت لأصحاب الشركات الصغيره التى تريد استخدام جوجل و الاشتراك كان من خلال الدفع ببطاقة الائتمان و يتم التفعيل فى نفس الوقت .
 و قدمت جوجل ايضا  (Google Toolbar) لتسهيل عملية البحث على المستخدمين و كان سبب فى انتشار جوجل على جميع الاجهزه فى العالم و كان لهذا الشريط شعبيه على مستوى العالم و قد قام الجميع باستخدامه .
  استمرت شركة جوجل فى عقد الشراكه مع بعض الشركات و كان من ضمنها شركة (Lycos) الكورية التى ساعدت فى انتشار جوجل فى قارة أسيا و ايضا شركة
Universo Online فى امريكا اللاتينيه, و ساعد انتشار جوجل فى جميع انحاء العالم فى تقديم خدماتها بى 26 لغه لتخدم جميع البلاد فى الخدمات الأعلانيه .
  و منذ ذلك اللحظه و جوجل هى رقم واحد فى البحث و كل ما عليها هو تقديم خدمات للمستخدم فقط ,
و الأن أصبح رأس مال الشركه أكثر من 150 مليار دولار و خدمات جوجل المجانيه أكثر من 101 خدمه , و يملك أكثر من 60 شركه أخرى تعمل لحساب جوجل . ملاك موقع جوجل sergey brin و Larry Page


0 التعليقات:

إرسال تعليق